• حصريا الفيلم العربي .. الديــــــلر بطولة أحمد السقا وخالد النبوي . جودة DvdRip بمساحة 380 ميجا على أكثر من سيرفر
  • حـصريا النسخة الاصلية من البوم كريم محسن " كل الكـلام " Cd Q Ripped @ 320Kbps Incl CD Cover
  •  حصريا: النسخة الـ DvdRip للفيلم الكوميدى - الثلاثة يشتغلونها - لـ ياسمين عبد العزيز بحجم 384 ميجا تحميل مباشر وعلى اكثر من سيرفر
  •  مدرس جاتله بعثة لدولة أوروبية ، فأخد مراته وراح هيَّ تسع شهور ومراته حامل وجابتله واد أبيض ، وشعره أشقر ، وعيونه ملونة !!
  • المسلسل الاذاعي الكوميدي منحوس مع مرتبة الشرف تحميل مباشر وعلي سيرفرات متعددة

نظام المعلومات التسويقية

الثلاثاء التسميات:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظام المعلومات التسويقية
لايوجد بطبيعة الحال نظام معلومات تسويقي واحد يتوافق مع كل المنشات لهذا وجب على جميع المنشات انشاء نظام تسويقى يتوافق مع احتياجها للمعلومات الخاصة بها وبافضل الطرق الممكنة ولانشاء نظام تسويقى يجب مراعاة العوامل التالية :
1 – طرق الوصول الى البيانات اى كيفية الوصول اليها واستخراجها .
2 – العمر الزمنى للمعلومات وحداثتها وادخالها كبيانات فى نظام ومن ثم القدرة على تجميعها وفرزها وبالتالى توفير المعلومة اللازمة لاتخاذ القرار التسويقى .
مرونة النظام أي يجب أنيكون قادرا على ملاءمة احتياجات المنظمة المتغيرة من المعلومات.
مشاركة مستخدمüالنظام في عدة نواحي منها تحديد نوع القرارات التي يجب توفير المعلومات لها، ونوعوتفاصيل المعلومات لها ، وأساليب التحليل المناسبة المطلوب استخدامها في البيانات،و الطريقة المرغوبة في عرض المعلومات ، و التوقيت المناسب لتوفير المعلومات.

المعلومات التسويقية :
المعلومات التسويقية هي كافة المعلومات التي تحتاجها العملية التسويقية ، ويتم توفيرها عن الأسواق الداخلية والخارجية وما يرتبط بها من متغيرات ، وتختلف المعلومات التسويقية المطلوبة من بلد لآخر ومن مؤسسة لأخرى ولكن بصورة عامه فإن أهم المعلومات التسويقية هي :-
1 - الأسعار .
2 - الكميات والأنواع الواردة إلى السوق ومصادرها للفترات المختلفة .
3 - حجم السوق ( كميات الطلب ) .
4 - المنافسة في السوق .

باختصار المعلومات التسويقية MKIS:
هى عملية مستمرة ومنظمة لجمع وتسجيل وتبويب وحفظ وتحليل البيانات الماضية والحالية والمستقبلية المتعلقة باعمال المنشأة والعناصر الموثرة فيها والعمل على استرجاعها للحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات التسويقية فى الوقت المناسب وبالشكل المناسب وبالدقة المناسبة وبما يحقق اهداف المنشأة .
 
نظم المعلومات التسويقية :
أصبحت نظم المعلومات في السنوات الأخيرة من أهم الأدوات التي يعتمد عليها القائمون على التسويق وهي أداة فعالة في مجال التسويق للمساعدة على سرعة اتخاذ القرارات ومواجهة المشكلات التسويقية المختلفة .

وتكمن اهمية نظم المعلومات التسويقية :
1 – المساعدة فى اتخاذ القرارات التسويقية.
2 – تربط كافة سياسات المنشأة مع بعضها لتحليلها بشكل متكامل.
3 – تساعد على استخراج بيانات تفصيلية وبالتالى سهولة اتخاذ قرار تسويقى نحو اى منتج او عميل .

مكونات النظام التسويقى الفعلى :
1 - المدخلات : وهى كافة البيانات التى يتم جمعها لتوفير المعلومات والتقارير التسويقية مثل ( الانتاج – المخزون – المبيعات – الافراد – التمويل) وبيانات السوق والمنافسين والعملاء والمستهلك وطبيعة التدفقات النقدية ويساند النظام المحاسبى بدرجة كبيرة فى هذه الامور .
2 – طرق تشغيل المدخلات : للوصول الى المعطيات بعد الحصول على المدخلات يتم ادخالها فى نظام يساعد على تحليلها واستخراجها.
3 – المعطيات: الناتجة عن المدخلات وهى مايتم استخراجه من بيانات تم ادخالها الى النظام وتم استخراجها بشكل منتظم وعلى شكل تقارير وتنقسم هذه التقارير الى ثلاثة اقسام :
(ا) – تقارير خاصة بالعمليات Operational Reports :
وهى مايتم استخراجه من معلومات يومية عن سير العمل التسويقى بالمنشأة مثل تحليل المبيعات اليومية عن طريق كشف المبيعات اليومى ونوعية السلع المباعة .
(ب) – معلومات تكتيكية Tactical Information :
وهى المعلومات التى تساعد على وضع الخطط قصيرة الاجل وتشمل تقارير عن وضع تحليل المبيعات الاجمالية من السلع المختلفة وتقييم نشاط منافذ التوزيع فى المناطق المختلفة ونتائج الاعلان والحملات الترويجية وتقارير التحصيل وكفاءة البيع .
(ج) – معلومات استراتيجية Strategical Information:
وهى خلاصة المعلومات التسويقية المستخلصة من النظام لمساعدة الادارة من خلاله فى وظيفة التخطيط طويل الاجل ودراسة امكانيات تقديم سلع وخدمات جديدة للسوق والتنبؤ وتحليل نقاط القوة والضعف بين المنشأة والمنافسين فى كل منتج على حدى.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
مدونة معلومة | عيش أحلي ما في الثانية © 2010 | تركيب وتطوير : مدونة معلومة | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates